موجبات ترجيح الاحرام من المطار على جدة
المسألة : حكم الاحرام لمن سافر بالطائرة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم وبه استعين واصلي واسلم على رسول الله صادق الوعد الامين ناصر الحق بالحث والهادي لصراطك المستقيم بحق قدره ومقداره العظيم
أقول :
أولاً : يخرج من هذه المسألة
1. كل المرأة لانه يجوز لها لبس المخيط والمحيط فتستطيع الاحرام بالطائرة بوقت كاف قبل دخول الميقات واقعا
2. رجل استطاع ان يحرم داخل الطائرة قبل الميقات بوقت كافي لعقد نيته مقرونة بالتلبية والتجرد من المحيط والمخيط
ومن اعترض على ذلك بمطلب ان الاحرام يجب ان يكون على الارض فهذا ليس بشيء!! وهذه تعليل ضعيف وليس مؤثرا في قوام الحكم وانما المطلوب هو "المحاذاة" وتتحق في البر والبحر أفقياً ومن الجو عمودياً
ثانياً :
اما من خاف الا يستطيع ذلك فيدخل بلا احرام فيبطل ركنه فيبطل حجه :-
أقول :
لصعوبة بل يكاد مستحيلا ان يشرع بالاحرام حال حاذى الميقات جوا لسرعة الطائرة فيكون دخول الميقات بالثياب المخيطة والمحيطة حاصل تحصيل وهي من محظورات الاحرام
فلمنع حصول ذلك لأجل الا يبتدر الحاج نسكه بامر مكروه او حرام فيفقد شرط القبول في الحج المبرور الذي ليس له جزاء الا الجنة ويعود بعده كيوم ولدته امه من الذنوب
لذلك يجوز للخلاص من هذا بطريقين :
1. الاحرام من المطار
2. الاحرام من مدينة جدة
وحول أيهما أفضل بالترجيح لموجب تفصيله بما يلي :
بفقه قواعد المذهب المالكي
1. الاحرام قبل الميقات حكمه مكروه وعلى هذا يجري من مطار البلد المقيم
والاحرام من جدة يكون داخل في ميقات رابغ - كما يقول أهلها والقول قولهم فاهل البلد ادرى من غيرهم- وهذا حكمه حرام
ولو اجتمع المكروه مع الحرام فلا شك من تقديم المكروه على المحرم
2. الاحرام من جدة يجوز بشروط بينما من مطار البلد ليس بشرط
فتقديم حكم الجواز بلا شرط على الجواز بشرط
3. صعوبة تحرير النية واقعا لمن قصد جدة بخلاف من اوقعها من مطار البلد
وشرط : الاحرام من جدة :
ان ينوي الشخص ابتداء "قصد جدة" وتحريرها من قصد مكة او قصد النسك !! حيث يجب الاحرام لقصد مكة ولو لغير نسك في مذهبنا والجمهور (الاحناف والحنابلة)
وإن جاوز الميقات لا يريد دخول مكة فلا شيء عليه
ولصعوبة فصل هذه النية وانعقادها في القلب واقعا على الشخص الذي شرع سفرا لاجل الحج ابتداء فكيف له ان يعقد ذلك حقيقة !!؟
فانه يقدم الاحرام من مطار البلد على الاحرام من جدة
4. اذا ضمن تحرير نيته من قصد مكة ثم اراد الحج من جدة فالمذهب إذا جاوز الميقاتَ غيرَ مريدٍ نُسُكًا، ثم أراده؛ فإنه يُحرِمُ مِن موضعه ، فميقاتُه مِن حيثُ أنشأَ نيته، ويشاركنا في هذه السادة الشافعية .
قلت وهذه ان حصلت فثمرتها بانتفاء امر جدة من كونها داخل الميقات كما يقول اهل السعودية فيزول الخوف من هذه الحيثية ..
5. اما مسألة عدم جواز المرور من اول ميقات يمرّ عليه الى ميقات اخر (وهنا ميقات حيث انشأ ارادة النسك في جدة) كما ذكرنا كما هو مذهبنا ووافقنا به الشافعية والحنابلة
فيجوز من وجه استثناه الاصحاب لمُريد النسكِ أن يتجاوزَ أولَ ميقاتٍ يمُرُّ عليه إلى ميقاتٍ آخَرَ إلا في صورة واحد، وهي إذا ما كان يمرُّ بميقاته الأصليِّ مرَّةً أخرى حال العودة، وهو حاصل تحصيل قي الطيران
6. تقليدا للمذهبين الشقيقين من مذاهب اهل السنة فلا بأس في رعاية الخلاف كونه
مخفف الحكم "بالكراهة" لتقديم الاحرام في مطار البلد
على جدة ومثاله :
1. في المذهب الشافعي :من جاوز الميقات لغيرِ النسك ولو بقصد دخول مكة؛ فإنه لا يجِبُ عليه الإحرامُ
2. في المذهب الحنفي : إن قدم الإحرام على الميقات فهو أفضل ، وإن جاوز الميقات لا يريد دخول مكة فلا شيء من فدية
.
والله تعالى اعلم
فإن أصبت فمن الله وحده جل جلاله وإن اخطأت فمن كسبي ومن الشيطان فأستغفر الله واتوب إليه..
#مناسك_الحج .. (14)
#مجالس_المذاهب
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي